منتديـــــــــــــــــــــــــــات ستار الراي
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
منتديـــــــــــــــــــــــــــات ستار الراي
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
منتديـــــــــــــــــــــــــــات ستار الراي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــــــــــــــات ستار الراي

منتديات كل جديد ستار الراي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 حوار مع الشاب بلال 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bilali youssef
المشرف العام
المشرف العام
bilali youssef


ذكر
عدد الرسائل : 504
الموقع : https://starrai.yoo7.com
صور : حوار مع الشاب بلال 1 Female49
المهنى : حوار مع الشاب بلال 1 Collec10
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

حوار مع الشاب بلال 1 Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع الشاب بلال 1   حوار مع الشاب بلال 1 I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 10:29 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الشاب بلال لـ''الخبر''
لم أكن أعرف غير موسيقى وأغاني فرق لمشاهب
،جيل جيلالة وناس الغيوان

اعتليت
منذ سنوات منصة البوح بالحكمة الشعبية، تماما مثلما كان يفعله المرحوم
دحمان الحراشي· وهو ما أهلك حسب اعتقادي لأن تكون دحمان الأغنية الرايوية،
ماذا تقول؟
ربما، ربما، يمكن أن أظهر على نمطه لكن دحمان الحراشي كان
يملك كلمات مرتبة، صادقة، هادفة، وكانت في متناول فهم الجميع، أما أنا فقد
أخذت عنه الحكمة في القول، لكن بطريقة القول الراهنة· فاستعمال بعض ألفاظ
الشباب ساعدني للتقرب منهم· لذلك أقول نعم أنا دحمان الحراشي على طريقة
.2006 لكن يبقى الفرق بين بلال ودحمان هو أن المرحوم يبقى هرما كبيرا وله
وزن··· لا أقول هذا من باب التواضع، بل إيمانا بعبقريته، إذ برز وفرض نفسه
في وقت لم يكن فيه الإعلام قويا، كما أنه ظهر في وقت لم يكن فيه لا السند
السمعي البصري على غرار الكليب ولا القرص المضغوط، وهو ما يفسر عبقريته
وخلود أغانيه، عكسي أنا·
ماذا تقصد؟
لو ذهبت وسألت أحدا عن
أغانيّ التي يعرفها العام مثل ''أولاد حرمة'' لقال لك دون تردد إنها قديمة
وتآكلت، عكس ''يا الرايح'' التي مازالت تشكل الإلهام لدى المبدعين الجدد،
وتلقى إنصات الجمهور·
رغم تواضعك في هذا التحليل، تبقى المغني الوحيد
الذي يؤدي الراي، ولا يهمل النص، فكيف هي لعبة الكتابة لديك، اعتمادا على
الذكاء الخالص أو التلقائية والمعايشة هي التي صنعت منك هذا الفوال
البارز؟
في كثير من المرات يكون النص مستلهما من الواقع ومعايشة
الأحداث، فإما بالتأثر أو الانفعال تأتي الفكرة وتتبلور مع الوقت في
دواخلي· أعطيك مثلا ما دمنا توقفنا عند أغنية ''أولاد حرمة''، فقد كنت في
باريس لإحياء حفل هناك، وتصادف دخولي بوجود حشد من الجمهور الذين اعترضوا
طريقي حتى أقوم بإمضاء بعض التوقيعات، ولما قام الحرس بدفع أحدهم رد عليه
مباشرة وهو يقول ما بك سيدي ''أحنا ولاد حرمة''، فأجبته: ''رانا فع أولاد
حرمة· وهو ما فجر في موضوع الأغنية وبنفس العبارات التي تلفظ بها، وساعتها
سارعت لكتابة الأغنية ووضعها على لحن كان جاهزا لدي·
ومن بين ما
يتميز به بلال أيضا عن غيره توظيف المصطلحات الشبابية، وموروث الشارع إن
جاز التعبير، إلى درجة أن الشباب صاروا يعانقون بعض الألفاظ ويتداولونها
بمجرد أن تصدر في إحدى شرائطك، ما تعليقك؟
نعم، هذه حقيقة·· أنا لست
نزار قباني، وأقول أنني أستعمل الألفاظ التي أرى فيها سهولة في التقبل،
والنطق، والعملية في نهاية المطاف هي أخذ ورد بيني وبين الشباب،
فـ''شريكي'' مثلا كانت موجودة منذ عقود، ولكنني أعدتها إلى الاستعمال بعد
أن وظفتها بلحن مميز· وهو ما ساعدني كثيرا، كما أنني أغرف كلماتي من
المقاهي، والشوارع الشعبية والشباب المطحون، وهذا أمر مهم وأساسي بالنسبة
إلي·
التفت خلال السنوات الأخيرة إلى التغريف من الحقل الفناوي
باستعمالك لآلات القارقابو، والفمبري وحتى بعض المقاطع، فهل هي رؤية منك
بضرورة ركوب موجة ''موضة الفناوي''، أم هي طريقة لتحاشي الرتابة التي بدأت
تسقط فيها أغنية الراي خلال السنوات الأخيرة ؟
موسيقى الفناوي هي
منبعي الأول، ومصدر إلهامي، فعندما بدأت لم أكن أعرف غير موسيقى وأغاني
فرق لمشاهب، جيل جيلالة وناس الغيوان التي كنت أؤديها في الفرقة المغربية
التي كنت أنتمي إليها في بداياتي· أقول هذا قبل أن أضيف بأن ضعفي الكبير
في الغناء يعود إلى أن جميع الذين يؤدون الراي هم أحسن مني بكثير، ولا
أقول هذا الكلام حتى أظهر بأني متواضع، كلا فهناك أيضا العديد من مطربي
الراي غير معروفين لكنهم يغنون ويؤدون أحسن مني، وتجدني أقول يا ليتني كنت
أتمتع بقدراتهم الصوتية، لذلك حاولت وأحاول أن أعوض ضعفي هذا بالاعتماد
على النص· وهو ما يفسر في نهاية المطاف توظيفي للفناوي·
هل ننتظر منك إذن أن ترفع من وتيرة توظيفك للفناوي أكثـر فأكثـر في المستقبل؟
لا··،
لا يمكنني أن أذهب أكثر مما فعلت، أنا أفكر في أمور أخرى ربما، إذ لا
يمكنني أن أخسر ما جنيته، باعتبار أنني وصلت لحجز مكانة لي ببصمتي الخاصة،
فإذا ذهبت وسألت أحدهم عما يعجبك في خالد، فإنه سيقول لك صوته القوي
والجميل جدا· أما إذا طرحت عليه نفس السؤال فيما يخصني فإنني متأكد بأنه
سيجيبك قائلا، كلامه فيه الكثير من الحكمة، هي ميزتي·
ألا ترى معي بأنك موضوعي، وهي صفة يفتقدها الكثير من مغنينا، خصوصا إذا كان هؤلاء من مؤديي الراي ؟
لا
يجب أن نكون أول من يكذب على أنفسنا، وأن نصاب بالغرور· فقد حصل لي أن
جالست بعض المغنين الذين يبدأون في تزويدي بنصائح النجاح، مع العلم أني
مدرك بأني أحقق مبيعات في السوق أكثر منهم وبكثير، ويطلق عنانه في النصح
لي· وهو يقول سابحا في الخيال: ''إذا أردت أن تنجح مثلي، عليك بالتغريف من
الشرقي، ويجب أن تفعل هذه وتلك''· وهؤلاء يعرفون أنفسهم، كما أنهم وعندما
يمسكون الميكروفون يذهبون في ترديد الخانات الصوتية إلى درجة الملل· فهذا
العملاق محمد عبد الوهاب عندما سئل عن رأيه في توظيف الفنان للخانات
الصوتية قال لهم بأنه جميل أن تكون على وجه المرأة الجميلة خانة واحدة،
أما إذا تكررت فسينقلب الأمر عليها، وسيسقط جمالها لا محالة·
الريتم الإنتاجي لبلال لا يساير السرعة التي يتميز بها مغنو الراي· وبمقابل ذلك فهو يضمن النجاح لكل ألبوماته، فما السر في ذلك؟
أولا
فيما تعلق بالنجاح، فالأمر يأتي بالصدفة عادة· أما فيما يتعلق بريتمي
الإنتاجي، فأنا أعتمد على الحضور كل ثلاثة أو خمسة أشهر، حتى أحافظ على
اشتياق جمهوري، لكنني مدرك بأنه لا يجب أن أختفي كثيرا، فلو تمددت المدة
إلى سنة مثلا لحدث النفور وبلغني النسيان· وهذا الأمر يتجاوز بلال وغيره،
لأنهم عوّدوا هذا الجمهور على هذا الريتم·
مرت عليك عدة سنوات منذ أن
استقررت في فرنسا، وهي مدة كافية لإمضاء عقد محترم مع دار إنتاج عالمية،
ما الذي منعك من تحقيق هذه الفرصة ؟
حقيقة··، فسؤالك في محله، لكن
دعني أقل لك بأني أتميز بعقلية الجزائري الذي يمتلك من الآنفة ما يجعله
يتعالى عن فكرة إمضاء عقد عالمي بمقابل تخليه عن الكثير من مبادئه· وقد
أمضيت مع دار ''يونيفارسال'' عقدا وأنتجت معها ألبوما، لكنني فسخت العقد
بعدما أدركت بأنهم يحاولون إهانتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bilalireali.skyblog.com
الاهلي ليبيا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
الاهلي ليبيا


ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 47
صور : حوار مع الشاب بلال 1 Female23
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

حوار مع الشاب بلال 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الشاب بلال 1   حوار مع الشاب بلال 1 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 12:52 am

شكرا اخي علي هدا الحوار الرائع لشاب بلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع الشاب بلال 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع الشاب بلال 2
» الشاب بلال يصرح: ''لولا الفقراء والشومارة ما كنت اليوم الشاب بلال''
» قصة الشاب بلال و لا أروع 2
» الشاب بلال 2010
» قصة الشاب بلال و لا أروع الجزء 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــــــــــــــات ستار الراي :: منتدى ستار الراي :: ستار الراي . اغاني الراي العام-
انتقل الى: